البرمجيات مفتوحة المصدر وآفاق استخدامها في التعليم

 البرمجيات مفتوحة المصدر وآفاق استخدامها في التعليم

وزارة التربية والتعليم الأردنية
 البرمجيات مفتوحة المصدر وآفاق استخدامها في التعليم
إعداد المعلم:راضي عبد الله البشير الخوالدة
مدرسة علي بن أبي طالب الأساسية للبنين
بلعما
19-5-2011

تقديم
 أدهشتني عبارة كتبت في لوحة منبثقة تبدأ عند تشغيل برمجية مفتوحة المصدر ونصها أن (مئات العقول تفكر أفضل من عقل واحد).
نعم أنها رسالة البرمجيات مفتوحة المصدر والتي تجعل من المعرفة ملكا للإنسانية جمعاء لا احتكارا لفرد أو مؤسسة  لربما أفادت ظروفها في توصلها للمعرفة فأحاطتها بأسوار من كلمات السر  وطلبات التسجيل.
وفي بحثنا هذا سنلقي نظرة على تلك الأنظمة والبرمجيات وسنتحدث  عن مزايا استخدامها في المجال التربوي والتعليمي ودورها في تطوير التعليم وأفاق استخدامها في العملية التعليمية وذلك باستعراض لبعض أهم تلك البرمجيات وأغراض استخدامها  ,والمعيقات التي تواجه ذلك مع محاولة وضع الحلول لها.

 دور البرمجيات الحاسوبية في التعلم ألإلكتروني
 يتضمن التعليم الحديث مزج كل مقومات العلمية التعليمية من مختلف المصادر معا داخل الغرفة الصفية لأجل تنفيذ الاستراتيجيات التعليمية المختلفة . ولعل من أهم المقومات العنصر الإلكتروني والذي أصبح يشكل جزءاً أساسيا من العملية التعليمية يتزايد حجمه من يوم لأخر.
ونعلم كتربويين أنه لإنجاح التعلم ألإلكتروني فلا بد من توفر أركانه قبل البدء بفعل التعليم وتشمل الأركان-التخطيط والتصميم(تصميم البرامج والدروس) والأجهزة والمعدات(التجهيزات) والبرمجيات
 وبما أن الجزء المادي منه والمتمثل بالأجهزة والتجهيزات قد أصبح متوافراً في أغلب مدارسنا  فأنة من الأجدر متابعة العمل على موضوع البرمجيات المساندة للعملية التعليمية والتي يبدو أنها انحصرت في مجال نضم التشغيل وبرمجيات  سطح المكتب وإنشاء حقائب تعليمية .

ولعل تعاملنا مع البرمجيات التي تنتجها شركات ومؤسسات ربحية قد أدى إلى تحجيم عملية التعلم ألإلكتروني  وذلك لاصطدامها بعوائق الرخص والتصاريح وعدم القدرة على التعديل وحصر ذلك بالشركات الموردة ومالكة الرخصة لذا يجدر بنا  أن نتطلع إلى النوع الأخر من البرمجيات والمتمثل بالبرمجيات الحرة, والبرمجيات مفتوحة المصدر .

نشأة البرمجيات الحرة والبرمجيات مفتوحة المصدر

في بداية الثمانينيّات من القرن الماضي ظهرت فكرة البرمجيات الحرة/المفتوحة المصدر (FS/OSS) للتخلص من احتكار البرمجيات المملوكة. فقد بدأ المبرمج الأمريكي Richard Stallman، عام 1983، في جامعة MIT التحرر من قيود البرمجيات المملوكة. ونجح في تجميع عدد من المبرمجين والعلميين المبدعين حول فكرة البرمجيات الحرة وأنشئوا سنة 1984 مؤسسة غير حكومية وغير ربحية سميت :
مؤسسة البرمجيات الحرة (FSF)  Free Software Foundation، وانهمكوا في العمل على بناء نظام تشغيل حر (مشابه لنظام يونيكس) أطلقوا عليه اسم نظام Gnu التشغيلي . وكانوا ينشرون بحرية (على الإنترنيت خاصة) كل خطوات أعمالهم ليستفيد منها مبرمجو العالم ويساعدوا على تطويرها.
في بداية التسعينيّات من القرن الماضي، تمكن المبرمج الفنلندي Linus Torvalds الذي كان يتابع تطوير نظام Gnu، تمكن من بناء جذع برمجية تربط  الأجزاء المختلفة
  لنظام التشغيل وتنظم العلاقة بينها، سماها Linux وطورها بإتقان مستفيدا من عاملين أساسيين؛ سرعة التواصل عبر الإنترنيت، ومشاركة آلاف المبرمجين المنتشرين في أرجاء العالم في نقد عمله وتحسينه وتطويره. وبذلك تم بناء نظام تشغيل حر (مفتوح المصدر) متكامل  Linux  فكان ذلك انطلاقةً هامة لفكرة البرمجيات الحرة وانتشارها عالميا.
وبانتشار شبكة الإنترنت المعلوماتية فان تبادل الأفكار والتطوير على البرمجيات قد نما سريعا مما سهل انتشار تلك البرمجيات وتزايد أعدادها وتنوعها فكان أن أسهم ذلك في تزايد استعمالها على نطاق واسع.

رخصة جنو العمومية

عامة الأغراض أو General Public License. كتبت الوثيقة أساسًا بوساطة ريتشارد ستالمن من أجل مشروع جنو جنو. أحدث نسخة من هذه الوثيقة أطلقت عام 1991 و هي النسخة الثانية منها. GPL نوع من الرخص ألإلكترونية التي تضمن أن برامج الكمبيوتر تبقى قابلة للتوزيع بحرية ، حيث يكون الكود الأصلي للبرنامج متاح للجميع مجاناً و يمكن أي شخص التعديل و الإضافة إليه و إعادة نشره و توزيعه بشرط التقيد بنفس رخصة البرنامج الأصلي و عدم استخدامه بشكل تجاري.
و يمكن تلخيص بنود و شروط هذه الرخصة في النقاط التالية:
1- تسري هذه الرخصة على أي برنامج أو أي عمل يتضمن تنويهاً وضعه صاحب حقوق النسخ copyright يشير إلى أن توزيع البرنامج خاضع لضوابط رخصة غنو العمومية. هذه الرخصة لا تغطي سوى النسخ والتوزيع والتعديل، أي نشاط آخر فهو غير مشمول بها وخارج عن مجالها.
2- يمكنك نسخ وتوزيع العمل نسخًا حرفيًا مطابقةً للكود المصدري للبرنامج كما تلقيته بأية وسيلة أو وسيط نقل، بشرط إرفاق كل نسخة بتنويه حقوق النسخ وتصريحات لتبرئة المسؤولية.
3- يمكنك تعديل نسختك من البرنامج أو أجزاء منه، وبالتالي أي عمل مبني على البرنامج ثم نسخ و توزيع هذه التعديلات وفق مضمون البند الأول أعلاه، بشرط الالتزام بالشروط التالية: إرفاق الملفات المعدلة بإشارة واضحة للتعديلات و إثبات أن أي عمل توزعه مرخص ككل مجاناً و إذا كان البرنامج المعدل يقرأ الأوامر بشكل تفاعلي حين تشغيله، فعليك أن تجعله يعرض إثر طلبه، إشعار حقوق النسخ المناسبة.
4- يمكنك نسخ و توزيع البرنامج في صورة الكود الهدف object form أو التنفيذي حسب البندين 1 و 2 أعلاه بشرط التزامك :
إ. إرفاق البرنامج بالكود المصدري الكامل المقابل له.
ذب. إرفاقه بعرض مكتوب، صالح لمدة ثلاث سنوات على الأقل، يمنح بموجبه إمكانية إرسال الكود المصدري أي طرف ثالث يطلبه مقابل رسوم لا تتجاوز تكلفة النسخ.
جـ. إرفاقه بالمعلومات التي حصلت عليها بمكان تواجد الكود المصدري.
5- إعادة توزيع البرنامج يتضمن تلقائياً حصول المتلقين على الرخصة تمنحهم حق النسخ والتوزيع والتعديل.
ويبين الشكل خريطة مفاهيمية تعرض أليه أنتاج البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر


أمثلة على مشاريع وبرمجيات و أنظمة تشغيل حرة ومفتوحة المصدر

أولا :أنظمة التشغيل:

تشمل تلك الأنظمة المبنية على يونيكس ويشمل ذلك نظام التشغيل لينكس بتوزيعاته المختلفة وانظمه بي أس دي ….
ويعد نظام اللينوكس أشهرها وأكثرها انتشارا حتى أنه يفوق انتشار لمايكروسوفت وندوز في بعض مجالات الاستخدام كما في الحواسيب الخادمة(السير فرات)حيث تعمل أكثر من 75%من الخوادم عالميا على نظام اللينوكس وباستخدام الخادوم حر المصدر المسمى أباتشي ويعود ذلك لعامل الأمان ومنع الاختراق والقدرة على تشغيل مئات الأجهزة معا بنظام واحد على جهاز واحد مما يوفر الجهد والكلفة.

و يمكن تركيب نضام التشغيل لينوكس على الحاسوب بإحدى خيارات ثلاث:
1-بشكل مستقل في 
2-بجانب نظام الوندوز
3- ضمن نضام التشغيل كملف داخلي ولكن نضام مستقل الواجهة ومستقل المدخل.
4-من خلال برمجيات الحوسبة الافتراضية داخل نظام تشغيل منصب مسبقا مثل وندوز

ويأتي النظام لينوكس محملاً بعشرات البرمجيات في المجالات المختلفة ولكن يكن تزويد النظام بالبرمجيات من خلال مركز برمجيات متطور ملحق بالنظام والبرمجيات فيه مقسمة حسب موضوعها مع نبذة عن كل برمجية .
ولعل أكثر توزيعاته انتشارا وتطورا حاليا هي توزيع أوبنتو والتي تأتي بأشكال مختلفة حسب الغرض من استخدامها
وفي السنوات الأخيرة تطور المحتوى العربي للينوكس وتم تعريب برامجه بشكل ممتاز وظهرت توزيعات عربية رائعة تحوي برمجيات عربية تخدم المستخدم العربي  ويشمل ذلك توزيعة أعجوبة  والتي أبدع فيها الأستاذ مؤيد السعدي مدرس الرياضيات في ثانوية الحسين في الزرقاء. وتوزيعة سبيلي والتي يقوم عليها فريق من العرب الفرنسيين.
وقد بدأ المطورون العرب بتقديم برامج عربية في مجالات شتى تعمل على منصة نظام لينوكس
والنظام سهل الاستعمال ولا يتعرض للفيروسات كما الوندوز.
وتظهر الصورة  التالية   واجهة نظام اللينوكس وبعض البرمجيات والقوائم المنسدلة منها.

ثانيا برمجيات تعليمية حرة  وأخرى مفتوحة المصدر
يشمل هذا الجانب الآلاف من البرمجيات في شتى مناحي الحوسبة ولكننا سنركز على مجموعة منها 
تتعلق بالجانب التعليمي ومنها:
1-برمجية المختبر الافتراضي
برمجية رائعة تتضمن شاشة العرض العينات المجهرية بمختلف أنواع المجاهر والتي لا تتوفر في مدارسنا مع خيارات التكبير والقياس والتصوير وذلك عبر الشبكة (الإنترنت)  ويمكن أيضا تحميل العينات للاحتفاظ بها لجلسات أخرى والبرنامج تمت كتابته بلغة الجافا
 وبالتالي يمكن استخدامه على عدة أنواع من أنظمه التشغيل. 
صورة لشاشة برنامج المختبر(المجهر)الافتراضي وتظهر في حواشيها الإمكانيات التحليلية والفنية لدراسة العينات المجهرية
2-برامج المحاكاة والنمذجة:
 وتشمل برامج محاكاة الفضاء والقبة السماوية وهي كثيرة  وتعطي محاكاة من نقاط إسناد مختلفة وأزمان مختلفة ولعل أشهرها البرامج(ستيريلليوم-سليستسا-ك ستارز..........)
وتفيد في الدراسات الفلكية ومحاكاة حركة النجوم والكواكب والقبة السماوية مما يقرب الموضوع لأذهان التلاميذ ومثالها الدروس حول القبة السماوية في منهاج علوم الأرض للصف الثالث الثانوي
برمجية ماربل جلوب(Marbil Gloab)
حيث تعتبر هذه البرمجية بديلا مفتوح المصدر وحر أيضا -بالنسبة للبرنامج الشهير جوجل أيرث وتتنوع الخرائط فيها من طبيعية إلى سياسية وتاريخية وثلاثية الأبعاد
3-البرمجيات الكيميائية والفيزيائية :
 والتي تقدم حلولا هندسية لعرض التراكيب الجزيئية والروابط الكيميائية وأجراء الحسابات الكيميائية وأضف إليها برمجيات دراسة الجدول الذري وتحليله بشكل تفاعلي مثل برمجية جدول ك الذري


4- برمجيات الصفوف المبكرة والدنيا:
 وهي عديدة وتشمل أنشطة هادفة ومسلية في آن معا ومنها:
«فهمت» (GCompris)
هي حزمة من البرمجيات التعليمية تتكون من العديد من النشاطات للأطفال في عمر سنتين وحتى عشر سنوات. بعض النشاطات في صورة ألعاب، لكنها في نفس الوقت تعليمية وتناسب الأطفال في صفوف الروضة والصفوف الأولى وبعدة لغات منها العربية ومع الأصوات أيضا ويمكن اعتبارها محطة منهاج متكاملة لصف الروضة  والصف الأول الأساسي  حيث تتوافر فيها أقسام للصفوف والمجموعات ولملفات التلاميذ وللتقويم عدا عما يتوافر فيها من أقسام تغطي مجالات مختلفة بشكل أنشطة منوعة المستوى والمضمون 
و يوفر «فهمت» حاليا أكثر من 100 نشاط ويجري تطوير المزيد. «فهمت» برنامج حرّ، مما يعني أن بإمكانك تطويعه ليلاءم احتياجاتك، وتحسينه، و -أهم شيء- مشاركته مع الأطفال في كل مكان.
صورة شاشة لإدارة برمجية فهمت التعليمية



ثالثا: الأنظمة البرمجيات  المنظمة للتعليم( أنظمة أدارة العملية التعليمية)

تقوم هذه الأنظمة بإدارة العملية التعليمية وتنظيم التدريس ألإلكتروني ومتابعته وتقويمه وبناء الاختبارات وتنفيذها وإنشاء الحقائب التعليمية التي أصبحت سمة أساسية في التعليم ألإلكتروني وإدارة المؤسسات التعليمية و المدرسية والصفية. ومن أهم تلك الأنظمة حرة المصدر نجد ما يلي:

 1: نظام Moodle؟
المودل هو نظام حديث مفتوح المصدر لأتمته الأنشطة التعليمية ويعتبر:
أحد أنظمة إدارة المساقات CMS-Course Management System
وأحد أنظمة إدارة التعليم LMS-Learning Management System
وأحد أنظمة إدارة محتويات التعليم LCMS-Learning Content Management System
وأحد منصات التعليم الكتروني e Learning Platform

وهو ليس وعاء للمناهج فقط، بل وأيضا يمكن تطوير أنشطة تعليمية عليه، ويستعمل من قبل جامعات، كليات أهلية، مدارس ثانوية، أعمال تجارية، بل ويمكن محاضر أن يستعمله لإضافة تقنية الويب إلى المناهج.
 وMoodle  حالياً مستعمل من قبل آلاف المؤسسات التربوية حول العالم لإيجاد وإنتاج المناهج أون لاين على الإنترنت ولدعم المناهج والمساقات التقليدية (التعليم وجها لوجه) وكذلك لإيجاد مواقع ويب على الانترنت تعنى بالتعليم.

Moodle هو برنامج مفتوح المصدر (Open Source software) ويوزع تحت رخصة GNU العامة، ويعني ذلك بأنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله، تركيبه، استعماله، تعديله وتوزيعه مجاناً، وعموما، هو سهل الاستعمال بل والتطوير ويتضمن وحدات نشاط مثل المنتديات، مصادر، مجلات، اختبارات، استطلاعات، اختيارات، مهام…الخ.
Moodle يعمل بدون تعديل على أي نظام تشغيل حاسوبي يشغل بيئة  PHP ومثال على ذلك: يونيكس، ليونيكس، ويندوز…الخ، ويمكن أن يدعم العديد من أنواع قاعدة البيانات خصوصاً (MysQL)، وهو متوفر بعشرات اللغات ومنها العربية).
 والإصدارة الجديدة من نظام إدارة التعلم   Moodle 2. ذات إمكانيات الكبيرة  أضيفت إلى هذا الإصدار الجديد حيث أصبح يتفوق على كثير من أنظمة إدارة التعلم الأخرى العالمية، مشيراً إلى دور الحقيبة الالكترونية (e- portfolio ) في التعليم وخاصة التعليم التعاوني والتعليم التأملي والتعليم الذاتي، ودور الشبكات  الاجتماعية في جعل التعليم ألإلكتروني متعة وتشاركي من قبل أعضاء المنظومة التعليمية، حيث أصبحت مسؤولية التعليم موزعة ما بين المعلم والمتعلم .

صورة   شاشة من نظام مودييل تتعلق ببناء المناهج الدراسية

2-نظام مهارا (مهارة)

وهو نظام يعنى بإنشاء الحقائب ألإلكترونية وتخصيصها، وإضافة المدونات والمعلومات الشخصية، بالإضافة إلى سهولة الربط مع ملفات الفيديو والصور عبر الإنترنت أو محلياً، وطريقة مشاركتها والتحكم بالوصول إليها من قبل أعضاء المجموعة.
3- نظام الفريسكو (Alfresco )
 وهو نظام يهتم بالربط مبين أنظمة إدارة التعلم وتطبيقات الأوفيس وأدوات تأليف المحتوى  (Authoring tools)،
4- نظام إدارة الأنشطة التعليمية لامس (LAMS)
وهو نظام يهتم بالتعليم التفاعلي التعاوني المبني على مسارات تعليم متسلسلة، حيث يسمح للمعلم بمراقبة سير العملية التعليمية وفق رسم توضيحي يبين التقدم في إنجاز الأنشطة من قبل الطلاب والمستوى الذي وصل إليه كل طالب.
رابعا: البرمجيات المكتبية المساعدة:
هنالك كم كبير من البرمجيات المكتبية حرة المصدر يتصدرها:
1-طقم المكتب المفتوح ليبر أوفيس والمنبثق عن مشروع أوبن أوفيس
وهذا الطقم مذهل في إمكاناته التحريرية للنصوص والجداول وقواعد البيانات  والرسم وغيرها مع دعم ممتاز للغة العربية ومرفق به مكتبة صور ضخمة ويغني هذا الطقم عن الدفع لأجل الحصول على الرخصة في وندوز وماكنتوش: ويعمل طقم المكتب المفتوح بتوافقي كبيرة مع أطقم المكتب الأخرى مثل مايكروسوفت ويمتاز بتصديره للوثائق بالصيغة المحمولة(PDF) مباشرة دون الحاجة لبرمجيات وسيطة
وتبرز إمكاناته الهائلة من توافر بعض الواجهات المستقلة له كواجهة الرسم  وإمكانية التبديل بين برمجياته المختلفة من عروض ومستندات ورسومات وجداول  داخليا دون الحاجة للخروج من البرنامج في كل مرة
صورة شاشة لمحرر النصوص ليبر أوفيس المبني على أوبن أوفيس وفيها صفحة من هذا البحث أثناء كتابته

2-برامج الرسم الهندسي مثل:
 ديا-Dia-لرسم الرسوم والمخططات المتجهة والدوائر ألإلكترونية
3-برامج التصميم وإنتاج الصور والأفلام وتحريرها ومنها:
1-برنامج بلندر للرسوم ثلاثية الأبعاد والرسوم الكرتونية والذي استخدم في إنتاج الفيلم الشهير أفتار
2-برنامج الجيمب وهو البديل العملي لبرامج لفوتوشوب والذي يستعمل لإنتاج وتحرير الصور وهو معرب بالكامل وذو إضافات وفرش مميزة  وفلاتر متقدمة لتوليد الصور والرسومات ويمكن استخدامه لإنتاج الرسوم والصور  للحقائب التعليمية والبرنامج معرب بالكامل مما يسهم بسهولة التعامل معه

صورة شاشة لبرنامج جيمب لتحرير الصور



3-برنامج كومبوزر وهو بديل ممتاز لبرنامج فرونت بيج لإنتاج صفحات الإنترنت

خامسا:الموسوعات:
تشكل موسوعة الويكيبيديا منجما ضخما للمعلومات مكتوب بعدة لغات ويمكن للباحثين حول العالم الإضافة عليها مما يجعلها تتوسع يوميا   وهي بديل لموسوعات تجارية على أهميتها مثل الانكارتا والموسوعة البريطانية  ويمكن تنزيل النص الكامل للوكيبيديا باللغة المطلوبة ومنها العربية ليصار إلى استخدامها في الحواسيب التي لا ترتبط مباشرة بشبكة الإنترنت.

سادسا:برامج عربية :
1- برنامج ذكر للدراسات القرآنية وهو برنامج واسع للدراسات القرآنية في مختلف مجالاتها
2- برامج المكتبات وتشمل:
أ- المكتبة الشاملة والتي تحوي ألافا من أمهات الكتب العربية وبفروع مختلفة, وهي حرة ومجانية.
ب- مكتبة ثواب وهي مكتبة واسعة أيضا وتمتاز بان كودها المصدري مفتوح مما يتيح التعديل والإضافة عليها.
وهذه المكتبات لهل دور كبير في خدمة الطالب والمعلم في عمليات البحث والتأليف والحصول على المراجع والمصادر.
3-المواقع والمنتديات التعليمية المتخصصة
وهنا لا يفوتنا الإشارة بالذكر لمواقع إلكترونيه تعليمية رائدة قام القائمون عليها والمشاركون بها بتطوير برمجيات وحقائب تعليمية لمختلف التخصصات والمراحل وهي كثيرة ومن أفضلها مواقع-المدرسة العربية وموقع زيدان التعليمي الذي يقدم تجارب محاكاة برسوم الفلاش المتحركة لكثير من الدروس العلمية في مختلف المناهج وموقع بيوتات الكيمياء التعليمي وغيرها الكثير .

سابعا:استخدام الشبكات الاجتماعية
 الفيسبوك كنظام‬ تعليمي
 أن طلاب الجيل الثاني من الويب والذين يتخذون من‬  ‫المدونات والشبكات الاجتماعية وسيلة لتبادل المعلومات‬  ‫والتواصل مع الغير، سيجدون أن أنظمة التعلم الإلكتروني لن‬
‫تمنح لهم المرونة الكافية في التحكم بكيفية تعلمهم.‬ ‬‬  ‫من هنا أتت فكرة استخدام الفيسبوك ‪ Face book‬كبديل  ‫لنظم إدارة التعلم وذلك عن طريق استغلال قابلية موقع‬
‬ ‫الفيسبوك‪ Face book‬على تقبل برمجيات قام بعملها زوار ‫الموقع لزيادة خصائص وخدمات الموقع.‬
‫وفي المجال التعليمي والأكاديمي هناك الكثير من الإضافات‬ ‫البرمجية )أو ما تسمى تطبيقات الفيسبوك( التي ستساعد‬ ‫كل من الطالب والمعلم في إدارة وإثراء العملية التعليمية‬ ‫داخل نظام الفيسبوك.‬

‫ومن هذه الإضافات:‬
‫1. إضافة:)‪ (Flash Card‬و تساعد هذه الإضافة المعلم ‫في بناء تدريبات تساعد الطالب على ‫المذاكرة‬
‫3. إضافة:)‪(Do Research for me‬
مع ضغط الواجبات ‫والمشاريع قد لا يستطيع الطالب القيام ببحث معين، وهذه  ‫الإضافة ستساعد في جمع معلومات عن موضوع معين‬ ‬ ‬
‫4. إضافة:)‪ (Courses‬تعتبر هذه الإضافة مهمة للمعلم على  ‫وجه الخصوص لأنها توفر مجموعة من الخدمات المهمة‬ ‫لإدارة المادة الدراسية مثل إمكانية إضافة المقررات،‬ ‬
‫والإعلانات والواجبات وتكوين حلقات نقاش ومجموعا  ‫للدراسة.‬               
‫وهنا يظهر دور الأفراد في تفعيل التكنولوجيا الحديثة‬ وتطويعها بما يناسب متطلباتهم واحتياجاتهم
‫2. إضافة:)‪ (Book Tag‬تساعد هذه الإضافة الطلاب على ‫تبادل الكتب وإعارتها فيما بينهم‬

    ولعلنا هنا قد أشرنا إلي لمحات عن بضعة برمجيات تشكل جزءا يسيرا من البرمجيات مفتوحة المصدر والبرمجيات الحرة والتي يمكن للمعلم والمتعلم تجريبها كما يشاء وتوظيفها في عمليات التعليم والتعلم مما سيثري هذه العملية ويطورها  وسيسهم الانتشار الواسع للانترنت في مدارسنا والذي أصبح بحمد الله يغطي أغلب المدارس حتى النائية منها سيسهم ذلك في الاستغلال الأمثل لتلك البرمجيات في التعليم
 من أين أحصل على البرمجيات الحرة؟
لعلك تطرح هذا السؤال وللإجابة عليه فان البرمجيات الحرة و ومفتوحة المصدر متواجدة في أغلب محلات البرمجيات ولكن مع تعاظم انتشار الشبكة المعلوماتية في العمل والبيت وفي المدارس فأنني أشير هنا إلي بعض المواقع المهمة التي تحتوي هذه البرمجيات وتمنحك حرية تنزيل ما شئت منها ومن هذه المواقع:
1-سورس فورج : SourceForge
سورس فورج هو اكبر موقع للبرامج المفتوحة المصدر في العالم , و هو يقدم استضافة للمشاريع الحرة و المفتوحة المصدر , و هو يحتوى 19000 مشروع و ستجد عليه العديد من البرامج و المشاريع المفيدة , فهو يوفر إمكانية تحميل البرامج و سواء الملفات التنفيذية أو المصدر البرمجي الخاص بها و صور للمشروع أو البرنامج - ان وجد - , و معلومات عن البرنامج و ما الى ذلك .

سوفت بيبديا : Softbidia
سوفت يبديا هو عبارة عن فهرس معلومات عن برمجيات و بعض الدروس و الشرح و هو يحتوي - 400000 موضوع  و يتيح هذا الموقع الرائع معلومات عن العديد من البرامج و الألعاب للأجهزة الحاسوبية  و الهواتف المحمولة و تعريفات الأجهزة " Drivers " و أخر الإخبار و شرح في بعض المجالات و معلومات عن العديد من العلوم و التكنولوجيا و الصحة و البيئة ,  , و يوفر العديد من المواقع الإضافية لتحميل البرامج أو ما يعرف بالـ " mirror "

الفوائد المرجوة من استخدام البرمجيات الحرة في التعليم

‫• هناك دلائل واضحة على أن استخدام البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر يتزايد‬
و ستكون هنالك حاجة لنشرها بين جمهور المعلمين والمتعلمين والمؤسسات التعليمية  وهنا يجدر القول أن دول الجوار كالسعودية وسوريا وكذا تونس والجزائر قد سبقتنا في ذلك بأشواط عديدة  وخصوصا مع بدء التحول النوعي فيها في التعلم الإلكتروني نحو التعليم المتمازج  والذي أحد أركانه الأساسية البرمجيات التعليمية  ونورد هنا بعض أهم المزايا والفوائد المكتسبة لاستخدام البرمجيات المفتوحة في التعليم :
1: الحرية الأكاديمية والمفتوحة لنشر المعارف والمعلومات‬ في الأوساط التعليمية‬
2: تشجيع الابتكارات فهناك قدر كبير من الابتكار يأتي من المطورين والهواة والمستخدمين معا مما يشجع معلمينا وطلبتنا على ابتكارات جديدة وذلك لحصولهم على الاكواد المصدرية لهذه البرمجيات وأحقية الجميع في تطويرها .
3:تطوير البرمجيات بما يتناسب والغاية والإمكانات والاستراتيجيات التعليمية المناسبة لمناهجنا وطلابنا.
4:القدرة على استخدامها على الأجهزة الحالية دون اللجوء لاستبدالها أو تطويرها  فهنالك خيارات مرنة لتنصيبها على الأجهزة والتعامل معها  .
5:الوفر المادي وهو عامل لا يمكن تجاهله في ظروفنا الصعبة وسيساعد ذلك على توجيه الموارد المالية لتطوير بنود تعليمية أخرى.
6:استخدام أنظمة التشغيل الحرة مثل لينوكس يجعلنا في مأمن من الفيروسات التي تغزوا أغلب حواسيبنا المدرسية  بما يترتب على ذلك من أضرار.
 

 العوائق المحتملة عند استخدام الأنظمة والبرمجيات المفتوحة

 ولكن السؤال الذي قد يطرحه البعض وهو: أليس من الصعوبة الانتقال إلي تلك البرمجيات حيث أن أغلب معلمينا ومتعلمينا اعتادوا البرمجيات التجارية التي تعاقدت وزارة التربية والتعليم والمؤسسات التعليمية على استخدامها منذ بدايات انتشار التعلم الإلكتروني؟
 ولعل في الإجابة شيء من التبسيط لان الأمر ليس غاية في الصعوبة  فالماهر في استخدام الأنظمة والبرمجيات الحالية يمكنه التعامل معها بسهولة ولربما احتاج الأمر إلي دورات تدريبية بسيطة عليها ففي عصر المعلومات والاتصال حاليا لا يصعب على الفرد العادي التعامل مع أي نوع من الهواتف الخلوية على اختلاف أنظمتها وتطبيقاتها.

دور البرمجيات حرة ومفتوحة المصدر في التعليم البيتي

يمكن أن تلعب البرمجيات هذه دورا كبيرا في التعلم البيتي سواءا في جوانب التحضير الدراسي أو التغذية الراجعة لمواضيع التعلم ولعل ذلك يعود الى مجانيتها مما سيجعل أولياء الأمور والتلاميذ يتجهون لاستخدامها بعيدا عن قيود الرخص وارتفاع أسعار البرامج التجارية.
 خلاصة

بعد هذا الاستعراض للبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر وآفاق استخداماتها التعليمية فإنني أهيب بالعاملين في الشأن التربوي والقائمين علية أن يدرسوا هذا الأمر وأن يوجهوا أركان العملية التعليمية إلي استخدامه والاستفادة منه حيث أننا نتخلف كثيرا عن أقطار مجاورة وأخرى بعيدة غنية  و نامية اتجهت نحو تطبيق استراتيجيات تهدف إلي الاستفادة من هذه البرمجيات في توكيد التعليم في شتى المجالات وإيصاله إلي المتعلم بأبسط صورة وأكثرها ملائمة .
ولعل جزءا من المسؤولية يقع على عاتق جامعاتنا  فحري بها أن تقدم مساقات تعليمية في هذا المجال وأن توفر الفرص و تشجع على الإبداع في ذلك.
والله أسأل أن يأخذ بأيدينا إلي جادة الصواب.

المراجع:

1. 
http://www.infomag.news.sy/index.phpمجلة المعلوماتية السوريةinc=issues/showarticle&issuenb=8&id=459

2. HTTP://www.alriyadh.com/2011/02/05/article601587.html
البرمجيات مفتوحة المصدر.. فكرتها.. تاريخها.. تراخيصها-الدكتور     خالد محمد المسيهيج    جريدة الرياض


3. وثيقة عن استخدام المصادر الحرة في التعليم
 -HTTP://net.educause.edu/ir/library/pdf/EQM0824.pdf,
4.  رخصة جنو العمومية للمصادر حرة المصدر
http://www.gnu.org/licenses/gpl.html
5. ‫م/ رنا محفوظ - ‫التطور التكنولوجي و التعليم الإلكتروني: الفيسبوك كنظام
‫إدارة للتعلم‬ -‫مجلة التعليم الالكتروني – العدد الخامس‬ -‫جامعة المنصورة‬
6. جودت سعادة وعبد الله إبراهيم -المنهج المدرسي الحديث-دار الفكر-بيروت-
2008
7. الحبيب سميعي-‫البرمجيات الحرة في التعليم العالي-المعهد العالي-تونس-
2008
8.  Shaheen E. Lakhan and Kavita Jhunjhunwala
-Open Source Education Software-   E D U C A U S E
 Q U A R T E R LY     Number 2 2008 •
9.
http://learningf.pbworks.com/f/Moodle.pptx
عرض تقديمي عن استخدام نظام مودييل
10.
http://www.aabouzaid.com/2009/11/blog-post_4842.html
دليل   البرمجيات الحرة



خبزنا الأقدم

نشرت مجلة الاكاديمية الامريكية للعلوم )   http://www.pnas.org/content/early/2018/07/10/1801071115 (   كشفا تاريخيا مميزا عن وجود  رغيف خب...